مقدمة عامة في أنظمة الأيزو

اشتقت كلمة (ISO) من International Organization for Standardization وتعني المنظمة الدولية للمعايير، وهي منظمة تعمل على وضع المعايير، وبها خبراء من عدة منظمات قومية للمعايير.

أُنشئت هذه المنظمة في عام 1947 في جنيف، سويسرا. وبها خبراء من معظم دول العالم، ويقال أن لدى المنظمة 158 عضوا وطنيا، من مجموع 195 بلدا في العالم.

  

وقيل أن كلمة (ISO) من اليونانية ἴσος (إسوس /ísos/) بمعنى المساواة؛ وليس  من اختصارا من جملة International Organization for Standardization

 قدمت هذه المنظمة مجموعة كبيرة من المواصفات القياسية الدولية في العديد من الأنشطة، وسنجعل الكلام هنا مقتصرا عن المواصفات التي نمارسها في شركتنا ، وهي:

  

1- المواصفة القياسية لنظام إدارة الجودة: ISO 9001

2- المواصفة القياسية لنظام إدارة البيئة: ISO 14001

3- المواصفة القياسية لنظام إدارة تقنية المعلومات: ISO 20000

4- المواصفة القياسية لنظام أمن وسرية المعلومات: ISO 27001

5- المواصفة القياسة لنظام سلامة الغذاء: ISO 22000

6- المواصفة القياسية لنظام إعداد معامل الاختبار: ISO 17025

 وأنبه هنا أن:

7- نظام السلامة والصحة المهنية (أوساس): OHSAS 18001

8- نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (هاسب): HACCP

 ليسا من المواصفات القياسية للأيزو، إذ يختلط الأمر على كثير من الناس فيظنون أنها من أنظمة الأيزو.

فأما نظام السلامة والصحة المهنية (أوساس) فقد وضعته هيئة المواصفات البريطانية BSI على نمط مواصفات الأيزو الأخرى، وتم العمل به وقبوله كنظام معترف به؛ ليمد المنشآت بعناصر فاعلة لإدارة نظام السلامة والصحة المهنية بها.

وأما نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (هاسب) في تصنيع الغذاء؛ فقد وضعته منظمة الصحة العالمية FAO عندما قررت إنشاء هيئة الدستور الغذائي CODEX في عام 1961، ثم تم تطويره ليلبي احتياجات وكالة NASA  الفضائية.

فأنظمة الأيزو الستة أعلاه، ونظاما (أوساس) و (هاسب) هم الأنظمة الثمانية التي نعمل بها في شركة مهمات

فأما الكلام عن نظام إدارة الجودة ISO 9001  فهو في المقالات التالية لهذا المقال بتوسع، ونجعل الكلام هنا قاصرا على أنظمة الأيزو الخمسة الباقية، فنقول:

- نظام إدارة البيئة ISO 14001 هو نظام يمد المنشآت والمصانع بعناصر فاعلة لنظام الإدارة البيئية، لإحراز مكاسب بيئية واقتصادية في آن واحد ولا تسبب عوائق تجارية كما يتصور البعض.

- نظام إدارة تقنية المعلومات ISO 2000 هو نظام يمد المنشآت المتخصصة في تقنية المعلومات (IT) بعناصر فاعلة في نظام إدارة مشروعاتها من البداية حتى النهاية.

- نظام أمن المعلومات ISO 27001 هو نظام يمد المنشآت المتخصصة في تقنية المعلومات بعناصر فاعلة في نظام إدارة أمن المعلومات لديها.

- نظام سلامة الغذا ISO 22000 هو نظام يمد المنشآت المتخصصة في صناعة الغذا لإنتاج غذاء صحي وآمن من خلال تقديم عناصر فاعلة في نظام إنتاج الغذاء.

- نظام اعداد معامل الاختبار ISO 17025 هو نظام يمد معامل الاختبار بعناصر فاعلة، لمعايرو واعتماد أجهزة المختبرات وقياس اللاشك (uncertainty) بها.