مفهوم الجودة مفهوم واسع، ولكن يمكن أن نبدؤه بتعريف الجودة كمصطلح، فنقول: هناك عدة تعريفات للجودة؛ منها:

 - الجودة: الملاءمة للاستخدام، أي أن يكون المنتج أو الخدمة ملائما في استخدامه، وهذا تعريف (جوران).

 - الجودة: تحقيق احتياجات وتوقعات العميل حاضرا ومستقبلا، أي كل ما يحتاج إليه العميل أي يتوقعه بالمنتج أو الخدمة، يجده متوفرا بها، وبصيغة أخرى الجودة: درجة متوقعة من التناسق والاعتماد تناسب السوق بتكلفة منخفضة؛ وهذا تعريف (ديمنج).

 - الجودة: تحقيق ثلاث أمور: الوفاء بالمتطلبات، انعدام العيوب، صحيحة من أول مرة ، أي أن جودة المنتج أو الخدمة تفي بالمطلوب، وتنتفي منها العيوب، وتكون سليمة صالحة من أول مرة، وهذا تعريف (كروس).

- الجودة: الرضا التام من العميل وهذا تعريف (أرماند).

 - الجودة: أن لا يرجع المنتج للجهة المنتجة مرة أخرى، و يطلب متلقي الخدمة نفس الخدمة مرة أخرى، وهذا تعريف خاص بنا في أيزوتك، وقد عرضته على جماعة من خبراء الجودة فتقبلوه واستحسنوه.

كما يرى البعض أن:

- الجودة: الإتقان: أن يكون المنتج متقنا والخدمة تؤدى بإتقان، ونرى أنه معنى لا يفي بالتعريف السليم للجودة، لأن الإتقان لا يكون إلا بعد خبرة، والخبرة لا تكتسب إلا بالتطبيق العملي فترة من الزمن، وأما حديث النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله يحب إذا عمل إحدكم عملا أن يتقنه. فمفاده أن لا يغش الإنسان في العمل الذي يؤديه، وأن يؤديه على الوجه المطلوب حسب علمه وطاقته، وأما أن يؤديه بجودة: فلابد أن يخطط لهذا العمل ثم ينفذه ثم يفحصه ويجربه، فإن وجده صوابا اعتمده... والله أعلم.

 - الجودة: الإحسان: أن يحسن من ينتج منتجا أو يؤدي خدمة، والحسن: الجمال والصواب، وأرى والله أعلم أنه معنى لا يفي لأن يكون تعريفا واقعا للجودة بالمفهوم المتعارف عليه حديثا... والله أعلم.

وبناء على ما تقدم من تعاريف للجودة يمكن أن نقول أن الجودة هى أسلوب شامل لتطوير أداء المنظمات, عن طريق بناء ثقافة خاصة بالجودة. وأنها إنشاء وتطوير قاعدة من القيم والمعتقدات التى تجعل كل موظف يعلم أن الجودة هى الهدف الاساسى للمنشأة.

والجودة كما وردت في قاموس (اكسفورد): الدرجة العالية من النوعية أو القيمة. وقد تضمنت المواصفة القياسية الدولية لمصطلحات الجودة إصدار عام 1994 تعريفا للجودةباعتبارها: مجموعة الخواص والخصائص الكلية التي يحملها المنتج / الخدمة وقابليتها لتحقيق الاحتياجات والرضاء أو المطابقة للغرض – Fitness For Use ".والصلاحية للغرض Quality is Fitness for use هو أكثر تعريفات الجودة ملائمة.

هذا.. ومن الصعوبة بمكان تحديد مفهوم دقيق الجودة، إذ لكل متخصص مفهومه الخاص للجودة، وهذا لا بأس به أبدا، ولا يعد اختلافا بالمعنى، فهو اختلاف تنوع كما يقال. والله أعلم