إدارة المخاطر لتقليل الحوادث والمطابقة مع القوانين وتحسين الأداء

تقوم الكثير من المنظمات بتطبيق نظام إدارة السلامة والصحة المهنية كجزء من استراتيجية إدارة المخاطر الخاصة بهم للتعامل مع القوانين المتغيرة وحماية القوة العاملة لديهم.

يدعم نظام إدارة السلامة والصحة المهنية بيئة العمل الصحية الآمنة عن طريق تقديم إطار عمل يمكن للمنظمة خلاله بصورة مستمرة تعريف ومراقبة مخاطر السلامة والصحة بها, وتقليل احتمالات وقوع الحوادث, والمساعدة في المطابقة القانونية وتحسين الأداء الكلي.

ويعد نظام إدارة السلامة والصحة المهنية 18001 مواصفة تقييم معترف بها دوليا لنظم إدارة السلامة والصحة المهنية. وقد قامت بتطويرها مجموعة مختارة من جهات التجارة الرائدة وجهات المواصفات القياسية الدولية ومنح الشهادات, وكان ذلك للتغلب على فجوة عدم وجود مواصفة قياسية لها طرف ثالث يمنح شهادة بالمطابقة فيها.

وقد تم تصميم نظام إدارة السلامة والصحة المهنية 18001 لتكون متوازية مع الأيزو 9001 والأيزو 14001 , ولمساعدة منظمتك على الإيفاء بالتزامات السلامة والصحة المهنية الخاصة بها بطريقة فعالة وقد تم التعامل مع المجالات الرئيسية التالية في نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية:

-التخطيط لتعريف المخاطر وتقييم المخاطر المحتملة ومراقبتها والتحكم بها.

-برنامج إدارة نظام إدارة السلامة والصحة المهنية.

-التدريب والوعي والكفاءة.

-الاستشارة والتواصل.

-التحكم التشغيلي.

-الاستعداد والاستجابة للطوارئ.

-قياس ومراقبة وتحسين الأداء.

الاهمية :

يمكن أن تقوم أي منظمة راغبة في تطبيق إجراء رسمي يستهدف تقليل المخاطر المرتبطة بالصحة والسلامة على العاملين والعملاء والجمهور في بيئة العمل, بتبني نظام إدارة السلامة والصحة المهنية 18001 ومن ثم الحصول على شهادة موائمة.

الفائدة :

يسعى عملاءك في إطار السوق التنافسي, إلى الحصول على أكثر من مجرد سعر جيد من الموردين. وتحتاج الشركات إلى إظهار كفاءة ومسؤولية في إدارة أعمالها, وأنها قادرة على تقديم خدمة يعتمد عليها بدون خسارة الوقت الناجمة عن الحوادث والأحداث المتعلقة بالعمل.

يمنح الحصول على شهادة نظام إدارة السلامة والصحة المهنية 18001 منظمتك القدرة على إثبات مطابقتها للمواصفات وتمنحك المكاسب التالية كذلك:

-التخفيض المحتمل لعدد الحوادث.

-التخفيض المحتمل في الوقت المهدر والتكلفة المرتبطة بذلك.

-إظهار المطابقة القانونية والتنظيمية.

-إظهار التزامك بالصحة والسلامة لحاملي الأسهم.

-إظهار طريقة تفكير مستقبلية ومبتكرة.

-ارتفاع معدل وصولك لعملاء وشركاء عمل جدد.

-الإدارة الأمثل لمخاطر السلامة والصحة المهنية, حاليا وفي المستقبل.

-التخفيض المحتمل لتكلفة التأمين والتعويض والمسؤولية القانونية بصفة عامة.